الحروب الصليبية ۳۳۳

جامعة الملك عبد العزيز

الجامعة:

كلية الآداب والعلوم الإنسانية

الكلية:

التاريخ

القسم:

الحروب الصليبيةThe Crusades - :HIST /۳۳۳

اسم المقرر ورمزه ورقمه:

الأول

الفصل الدراسي:

۱٤٢۹\۱٤۳٠ﻬ

السنة الدراسية:

 

           معلومات عامة عن المقرر:

 

الحروب الصليبيةThe Crusades - :HIST /۳۳۳

اسم المقرر ورمزه ورقمه:

۳ ساعات

عدد الوحدات الدراسية:

البكالوريوس  بقسم التاريخ

البرنامج الذي يقدم فيه:

السادس

المستوى الدراسي الذي يقدم فيه:

-

متطلب سابق للمقرر:

 

          الهدف من تدريس المقرر:

 

أهداف المقرر:

* التعريف بأهمية وماهية الحروب الصليبية وامتدادها حتى العصر الحديث

* إبراز الدوافع الدينية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية للحروب الصليبية (الحملة الصليبية الأولى ونتائجها)

* التعريف بأوضاع العالم الإسلامي وأحوال أوروبا قبيل الحروب الصليبية

*  دراسة تأسيس الإمارات الصليبية في المشرق وسقوط إمارة الرها الصليبية وقيام الحملة الصليبية الثانية

* دراسة ظهور صلاح الدين الأيوبي وجهاده ضد الصليبيين وشرح معركة حطين واسترداد المسلمين لبيت المقدس

* وصف الحملة الصليبية الثالثة وبداية ضعف الحملات الصليبية الرابعة إلى السابعة ونتائجها

* وصف أثر الحروب الصليبية على العالم الإسلامي وعلى أوروبا ونتائجها

 

 

جدول المادة ( قد يكون قابل للتغيير)




 

ملاحظات ومواعيد هامة

القراءة المطلوبة

الموضوع

الأسبوع

شراءالكتب المقررة

الكتب المقررة

مقدمة للمادة ومناقشة مخطط المقرر وتقسيم العلامات

التعريف بالحركة العلمية، أوضاع العالم الإسلامي وأحوال أوروبا قبيل الحروب الصليبية

١

 

الكتب المقررة

بواعث الحروب الصليبية - خطاب البابا إربان الثاني - ومجمع كليرمونت

٢

 

الكتب المقررة

الحملة الصليبية الأولى الشعبية والنظامية

۳

 

الكتب المقررة و المساندة

نتائج الحملة الصليبية الأولى واستيلاء الصليبيين على بيت المقدس وتأسيس الإمارات الصليبية في الشرق

٤

 

الكتب المقررة و المساندة

سقوط إمارة الرها الصليبية وقيام الحملة الصليبية الثانية

٥

 

الكتب المقررة و المساندة

ظهور حركة الجهاد ضد الصليبيين – آل زنكى – صلاح الدين وجهاده ضد الصليبيين - معركة حطين واسترداد بيت المقدس

٦

 

الكتب المقررة و المساندة

الحملة الصليبية الثالثة و نتائجها – صلح الرملة

٧

 

 

الاختبار الدوري واختبار الخريطة والمصطلحات والاختبار النصفي

٨

 

الكتب المقررة و المساندة

بداية ضعف الصليبين وتوجيه الحملات الصليبية إلى القسطنطينية ومصر

۹

 

الكتب المقررة و المساندة

الحملة الصليبية الرابعة والمدن الإيطالية وسقوط الدولة البيزنطية وإنشاء الدولة اللاتينية في القسطنطينية

١٠

 

الكتب المقررة و المساندة

الحملات الموجهة إلى مصر

١١

 

الكتب المقررة و المساندة

أثر الحروب الصليبية على العالم الإسلامي وعلى أوروبا

١٢

 

الكتب المقررة و المساندة

نتائج الحروب الصليبية

١۳

 

الكتب المقررة و المساندة

عرض مشاريع مجموعات الطلاب

١٤

الاختبار النهائي

 

مهام ومسؤوليات الطالبة:

 

* التركيز على الاهتمام بموضوع الحروب الصليبية وأهميتها لمعرفة ما يجري حولنا و لفهم الآخرة

* القدرة على تحليل تطورات و تسلسل الأحداث

* إدراك فلسفة مجريات الأحداث التاريخية و استيعاب مفردات المادة

* إعداد تكليف عرض احد الموضوعات المتعلقة بالحملات الصليبية بواسطة ال Power Point

 

تقييم الطالبة:

١ – المعرفة:

معرفة الحركة الصليبية وأسبابها ومقدماتها ونتائجها وأثارها على الشرق والغرب

اختبارات – خرائط – مصطلحات – دورية – نصفية – نهائية – إضافة إلى بعض التكاليف والواجبات في قراءة الكتب والمراجع المساندة والإضافية

٢ – المهارات الفكرية:

مثال: تكليف في تقديم أحد المواضيع الخاصة بالحروب الصليبية

٣ – المهارات الشخصية:

مثال: تقييم المشروع

٤ – المهارات الرقمية ومهارات الاتصال:

مثال: تقييم عناصر العرض

 















تقييم المقرر وعمليات التحسين:

نظرة عضو هيئة التدريس النقدية لمفردات المقرر والمراجع:

تعتبر الحروب الصليبية من أبرز أحداث تاريخ العصور الوسطى، ولما لهذا الحدث من أهمية بالغة للطرفين الشرقي والغربي سواء من ناحية آثارها السلبية أو من ناحية نتائجه الايجابية خاصة على الغرب الأوروبي، وبما أن تاريخ أوربا في العصور الوسطى هو مجال تخصصي العام وحيث أن الحروب الصليبية هي محور تخصصي الدقيق، أفضل تغطية منهج  هذه المادة على النحو الآتي :

◘        توضيح الأحداث التي كانت سائدة شرقاً وغرباً خاصة في النواحي السياسية، والاقتصادية، والاجتماعية والدينية لفهم وضع كلا طرفي النزاع، ومن ثم الدخول بالطالب. تدريجيا ً في مجريات الأحداث ليتثنى له إدراك ما حدث على ضوء فهمه للأوضاع السائدة آنذاك

◘        تحليل الأحداث التي وقعت خلال هذه الفترة تحليلاً منطقياً فلسفياً تاريخياً والتركيز على أهمها كنقاط حاسمة لهذه الفترة ولما سيأتي بعدها حتى يتاح للطالب الفرصة على التفكير التحليلي ليمنطق الأحداث ويفلسف النتائج

◘        تعطى التواريخ الرقمية العناية بحسب أهمية الحدث، والعوامل التي أدت إلى حدوثه، والنتائج التي ترتبت على وقوعه وآثار تلك النتائج سلبيها وإيجابيها

◘        توزع مفردات المقرر بشكل يتيح لطالب فهم المادة

مستوى تفاعل الطلاب مع المادة:

جيد جداً

نظرة عضو هيئة التدريس حول جوانب التطوير التي يمكن أن تخضع لها المادة من حيث (المفردات/المراجع/ طرق التدريس وطرق التقييم).

تم التطوير من حيث المفردات والمراجع وطرق التدريس وطرق التقييم على النحو الآتي :

◘        توزيع مفردات المعنى بشكل يتواءم مع حجم الموضوع ومساحة الوقت ومقدرة الطالبات لفهم كل جزئية

◘        أضيفت الأفلام المتعلقة بالمادة للمراجع

◘        أدخل العصر الذهني والمصطلحات المتعلقة والخرائط والصور إلى طرق التدريس وقد تم توزيع علامة المادة إلى العديد من الاختبارات الوجيزة، وتنويع الأسئلة ليتاح للطالب الحصول على الدرجة التي توافق مقدرته الذهنية

 

 


آخر تحديث
11/30/2008 1:38:50 AM